You are hereالرئيسيةFeuilles-de-routeمصير

مصير

 تاريخ الانطلاق أبريل 2007

تاريخ الإنجاز

دجنبر2010
 صاحب المشروع وزارة التربية الوطنية
 السياق

يلعب تدبير الموارد البشرية على مستوى قطاع التعليم العالي   دور استراتيجي للتحديث والإصلاح في هذا القطاع ككل. و نظرا لأهمية نظام المعلومات في هذا التدبير، تم القيام بمجموعة من الدراسات التي افضت إلى  إطلاق برنامج هيكلي لنظلم معلومات الموارد البشرية  و يتكون هذا البرنامج من المشاريع التالية:  

  • البرنامج   MASIRH
  • البرنامج Mouvement
  • البرنامج GPEEC

 

الأهداف

  • إنشاء بوابة تدبير الموارد البشرية
  • إنشاء نظام معلومات مركزي يستعمل من قبل جميع الوحدات الإدارية المكلفة بتدبير الموارد البشرية
  • اللاتمركز/اللامركزية في إدارة الموارد البشرية
  • تحفيز و تعبئة الموظفين بمعالجة سريعة وفعالة للملفات والوصول إلى المعلومات
  • التوفر على معلومة فريدة ، موثوق بها ، يمكن الوصول إليها والتي يمكن أن تشكل أداة للمساعدة على اتخاد القرار من طرف الإدارة العليا

الفوائد المتوقعة

  • تقليص المدة المستغرقة لمعالجة البيانات ( توظيف انتقال...)
  • توحيد استخدام نظلم معلومات الموارد البشرية  بإجراءات جديدة
  • توجيه نشاط تدبير الموارد البشرية

الإنجازات     

يناير 2011

  • التنفيذ في الموقع التجريبي للمستوى 1 (الربع الأخير 2010(
  • تنفيذ النظام الأساسي للموظفين
  • أول دفعة من النصوص المتعلقة باللامركزية
  • إنشاء مركز البيانات الوطني
  • تجهيز المؤسسات التعليمية و النيابات الإقليمية و الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

يناير 2013

  • تعميم تنفيذ المستوى 1 لمدة سنتين و ذلك ابتداءا من 2011
  • التنفيذ في الموقع التجريبي للمستوى 2 (الربع الأخير (2011
  • تعميم تنفيذ المستوى 2 لمدة سنتين و ذلك ابتداءا من 2012
  • الدفعة الثانية من النصوص المتعلقة باللامركزية
  • تعميم تجهيز المؤسسات التعليمية

دجنبر 2012

  • تعميم التفعيل
  • عقد اتفاقيات مع باقي الجماعات
  • تجهيز باقي الجماعات

مؤشرات النجاح

 

الصنف المؤشر القيمة المستهدفة
2010 2011 2012 2013
الإنجاز

تطوير المستوى 1

تفعيل المستوى 1

تطوير المستوى 2

تفعيل المستوى 2

100%

 

100%

100%

 

 

 

100%

 
الاستعمال

عدد من الخدمات الإلكترونية المفتوحة

 % الأساتذة الذين يستخدمون الخدمات الإلكترونية

 

3

10%

10

40%

20 (100%)

80%

رضا المستخدمين

معدل رضا المواطن مقاس باستطلاع الرأي

  50% 60% 80%

فعالية الإدارة

المعدل اليومي للحضور في مركز الاستضافة (شباك آلي للتوصل بالطلبات الورقية)

900 شخص

700 شخص

300 شخص

20 شخص