You are hereالرئيسيةFeuilles-de-routeالقنصلية عبر الخط

القنصلية عبر الخط

تاريخ الانطلاق

  فبراير 2008 تاريخ الإنجاز   فبراير 2012    

صاحب المشروع

  وزارة التعاون والشؤون الخارجية

السياق

  تمثل ساكنة المغاربة المقيمين بالخارج أكثر من 3 ملايين نسمة وحوالي مليونين من عقود الازدياد، بعض المواطنون يضطرون لقطع  مسافات كبيرة لاستكمال الاجراءات الادارية التي تستوجب التنقل الى مختلف القطاعات. وللاستجابة لهذا الطلب، قامت الوزارة بتطوير  بوابة القنصلية عبر الخط   

 

الموضوع

  •         تطوير بوابة القنصلية عبر الخط
  •        ادماج مختلف البوابات للقنصليات، الخدمات القنصلية عبر الخط، (الحالة المدنية، الجنسية، عقد الزواج، شواهد إدارية،...)
 

الأرباح المنتظرة

  •          تحسين تجربة الزبناء (تنقل أقل، اجراءات عبر الخط، اجراءات ادارية، تتبع الملفات،...)
  •          تحسين طرق معالجة الطلبات  ( مثال: 73000 شهادة معالجة بشكل آلي)
  •          ترشيد الرواتب.
 

الإنجازات

على المدى القصير: يناير 2011:

  •          التسجيل بحضور المعني بالأمر لخلق ملف إلكتروني
  •          أخد المواعيد وطلب خدمات القنصلية عبر الخط
  •          تسلم الوثائق عبر البريد.

نهاية 2013

  •       الدفع عبر الإنترنت
  •       التوصل عبر الانترنيت بالوثائق التي لا تتطلب حضورا
  •       الحالة المدنية والجنسية (منغير كتاب الهوية والأحوال المدنية)
  •       الشهادات الادارية (شهادة الإقامة، حسن السيرة والسلوك والعجز وحيازة العملة، شهادة خاصة)

 

مؤشرات النجاح

الصنف المؤشر القيمة المستهدفة
2009 2010 2013
الانجازات عدد المواقع المنجزة 0 4 141
الاستعمال

عدد الحسابات الالكترونية

عدد العقود المطلوبة عبر الخط

0

0

1000000

500000

3000000

300000

رضا المستعملين الوقت الذي يقضيه المستعمل 1.5 يوم 0.5 يوم في الحين
فعالية الإدارة

وقت معالجة الطلب (خارج وقت التسلم)

العدد المخصص لمعالجة العقود الغير المادية

45 دقيقة

----

في الحين

1200

في الحين

1000